1
فصول الدليل : تلوث الهواء
نشاطات تطبيقيّة | اختبر معلوماتك | سلوكيات شخصية مسؤولة | حقائق وأرقام | نشاطات مدرسيّة نموذجية | معلومات عامة | مقدمة
 
جمع عينات الجسيمات الملوِّثة
 

حتى أثناء ليل صافٍ، توجد جسيمات صغيرة كثيرة في الجو. ترتفع جسيمات الغبار في الهواء بفعل الريح. وتنتج جسيمات أخرى من عمليات الاحتراق، فتنبعث من السيارات وأجهزة التدفئة والمصانع وحرائق الغابات والانفجارات البركانية ومصادر أخرى متنوعة، بما في ذلك نحو 100 طن من غبار النيازك والمذنبات تسقط يومياً على الأرض من الفضاء. وتبدد جسيمات الغبار بعض الضوء الذي يأتي عبر الغلاف الجوي من الفضاء.

 

ما تحتاج إليه:

ورقة لاصقة شفافة (14 سنتيمتراً مربعاً).

ورقة رسم بياني، كل مربع بعرض سنتيمترين.

لوح كرتون أو خشب معاكس سماكته 6 مليمترات (ربع إنش) ومساحته 40 سنتيمتراً مربعاً.

شريط سيلوفان.

عدسة مكبرة.

حجرا نرد (زهر).

 

ماذا تفعل:

1.  ثبت ورقة الرسم البياني على وسط لوح الكرتون بشريط لاصق. ثبت الورقة اللاصقة في أعلى ورقة الرسم

البياني بشريط لاصق، على أن يكون الجانب الدبق نحو الأعلى. أبقِ الظهارة الواقية على الورقة اللاصقة. هذه هي الأداة التي ستستعملها لجمع عينات الجسيمات الملوثة.

 

2.  ضع الأداة في الخارج على سطح منسبط، ويفضل أن تكون أعلى من سطح الأرض بمتر أو مترين. وقد يترتب عليك تثبيتها اذا كان الهواء عاصفاً. أزل الظهارة الواقية. تأكد من أن الورقة اللاصقة مثبتة جيداً بالشريط اللاصق في أسفل لوح الكرتون.

 

3.  بعد تعريض الأداة مدة 24 ساعة في الخارج (قد تلزم مدة أطول لأخذ العينات)، اقلب ورقة الرسم البياني على سطح جميع العينات بحيث تكون الشبكة نحو الأسفل، وأعد الأداة الى المدرسة.

 

4.  انزع أداة جمع العينات عن لوح الكرتون، وشاهد الجسيمات من الجانب الخلفي للورقة اللاصقة. باستعمال عدسة مكبرة، أحصِ عدد الجسيمات الموجودة في عشرة مربعات يتم اختيارها عشوائياً على شبكة ورقة الرسم البياني. اختر المربعات بالقاء حجري النرد (الزهر). اذا جاء الرقمان 2 و5 مثلاً، يكون المربع المختار في العمود الثاني مع الصف الأفقي الخامس.

اقسم العدد الاجمالي للجسيمات على 10 لتحصل على متوسط العدد في كل مربع.

 

5.  قارن متوسط أعداد الجسيمات بالأماكن التي وضعت فيها أدوات جمع العينات (قربها من المزارع والمصانع والطرق وسواها). اجمع متوسط عدد الجسيمات لجميع الأدوات، واقسمها على عدد الأدوات، للحصول على معدل «إقليمي» لمربع السنتيمترين. وباستعمال هذا المعدل، احسب مجموع عدد الجسيمات في مساحة كيلومتر مربع يكون محورها المدرسة. ماذا سيكون العدد لعشرة كيلومترات مربعة؟

 

ملاحظة: بسبب التباينات الواسعة في نوعية الهواء، أجرِ تجربة مسبقة لهذا الاختبار في المنطقة المجاورة لمدرستك، لمعرفة الوقت المناسب لتعريض أداة جمع العينات. وقد يتوجب تمديد فترة التعريض عدة أيام لاظهار نتائج يمكن قياسها.

 

 

 
 
العودة
نشاطات مدرسية
إختبر معلوماتك
مسرحيات
و أغاني
افلام
وثائقية
بوستر
للطباعة
إختبارات بيئية
         
  © Albiaa 2012 By Activeweb ME