التنمية المستدامة
 
الضجيج
 
إدارة النفايات
 
الزراعة
 
تدهور الأراضي وتصحرها
 
التنوع البيولوجي
 
البحار
 
المياه العذبة
 
الطاقة
 
تغير المناخ
 
تلوث الهواء
 
 
هذا الدليل / مقدمة
 

من المدرسة إلى المجتمع

«البيئة في المدرسة» كتاب يستجيب لحاجة ملحة الى مرجع علمي وعملي موثوق للعمل البيئي في المدارس. وهو دليل شامل موجَّه الى الأساتذة والطلاب عموماً، للمساعدة في تطوير برامج ونشاطات وإنشاء أندية بيئية فاعلة في المدارس، تعمل على تعزيز الوعي والسلوك البيئيين لديها. ولا يكتفي الدليل بعرض أحدث الحقائق العلمية عن التحديات البيئية في الدول العربية، بل يحتوي على معلومات وتدريبات ورسوم وأدوات إيضاح سمعية وبصرية، لتحويل التعليم البيئي الى متعة.
 
أطلقت مجلة «البيئة والتنمية» عام 1998 برنامجاً للتدريب البيئي في المدارس، كان نواتَه كتابٌ بعنوان «دليل النشاطات للنوادي البيئية المدرسية»، أعدّه فريق تحرير المجلة، وصدرت منه طبعات خاصة في لبنان وسورية والامارات، واستُخدم كمرجع لتطوير برامج بيئية في كثير من الدول. وقد كان للدليل وبرامج التدريب والتوعية التي تولتها مجلة «البيئة والتنمية» الأثر الكبير في إنشاء مئات النوادي البيئية المدرسية وإدخال البيئة في المناهج التعليمية خلال السنوات العشر الأخيرة.
 
ولما كانت البيئة مجموعة من العلوم والمعارف تتطور باستمرار، برزت الحاجة الى مرجع جديد للتعليم البيئي يعتمد على أحدث المعلومات، كما يستخدم آخر ما توصلت اليه تكنولوجيا الاتصالات. لذا تمَّ إنجاز هذا الكتاب، الذي عمل فريق مجلة «البيئة والتنمية» والمنتدى العربي للبيئة والتنمية ومجموعة من الخبراء على إعداده خلال فترة سنتين. وهو يستند في معلوماته على تقارير المنتدى العربي للبيئة والتنمية السنوية عن وضع البيئة العربية، التي أصبحت المرجع الأكثر شمولية ومصداقية عن حال البيئة في البلدان العربية. كما يستند على الأرشيف الغني بالمعلومات والصور لمجلة «البيئة والتنمية».
 
إذ يتناول الدليل التحديات البيئية الكبرى في المنطقة، فهو يربطها بالقضايا البيئية العالمية التي وُضعت على جدول أعمال المجتمع الدولي في العقود الأخيرة، من تغير المناخ الى زوال الغابات والتصحر وتدهور المناطق الساحلية وتلوث الهواء وسوء إدارة المياه والنفايات. ويبدأ الدليل بالحقائق والأرقام المعززة بالصور الإيضاحية، ليصل الى اقتراح مجموعة من التصرفات الفردية التي يمكن أن تساهم في حل المشكلة، وتمارين عملية إيضاحية يمكن تطبيقها في الصف وخارجه. ولمساعدة المدارس في إيصال الرسائل البيئية الصحيحة، فقد تم إعداد مجموعة من اللوحات العلمية المصورة عن المواضيع التي يعرضها الدليل، يمكن تنزيلها عن الانترنت واستخدامها داخل الصف أو في معارض مختصة. هذا إلى جانب سلسلة من الأفلام الوثائقية التعليمية عن المواضيع المطروحة، يمكن أيضاً تنزيلها عن الانترنت. ومن المواد الملحقة بالدليل مسرحياتٌ وأغانٍ بيئية توجيهية أعدَّها الطلاب، ستكون متاحة على «يوتيوب».
 
هذا الدليل مرجع توجيهي، القصدُ منه توفيرُ معلومات أساسية تساعد على استكشاف البيئة وأداء دور إيجابي في هذا المضمار. وهو يرمي الى مساعدة المعلمين والطلاب في فهم المبادئ البيئية الأساسية والعلاقات بين الناس والنظم الاجتماعية والنظم الطبيعية، وإلى تزويد المعلمين بمواد مرجعية مباشرة وبخطط لتنظيم الدروس والنشاطات في الصفوف، وإلى توجيه الأندية في المدارس نحو تنظيم المشاريع البيئية وتنفيذها في المدرسة وجوارها. كما يمكن استخدامه لادخال مواضيع البيئة في المناهج.
 
لقد جرى تنسيق مواد الدليل، التي سيتم تجديدها باستمرار على الانترنت، بحيث تشكل أدوات تتمكن المدارس من استخدامها وتكرارها خلال السنوات المقبلة بحدّ أدنى من الدعم الخارجي. وإذ يركز الدليل على الأفكار والتصرفات الوقائية والاصلاحية، فهو يدعو الطلاب الى ممارسة أعمال إيجابية عن طريق المشاركة والعمل الميداني.
 
الادارة البيئية هي إحدى الحاجات الملحّة لتحقيق التنمية المستدامة التي تؤمّن احتياجات الحاضر وتحفظ، في الوقت ذاته، حقوق أجيال المستقبل. وهناك حاجة الى مشاركة فعالة من جميع المواطنين لبلوغ هذا الهدف، إذ ان لكل مواطن دوراً يجب أن يقوم به على المستوى المحلي حيث يعيش، بغية الاسهام في تحسين البيئة في الوطن والمنطقة والعالم. والقلق الذي يساور الصغار والشباب هو عنصر رئيسي في إيقاظ الوعي البيئي، الذي يمكن نشره بين الأهل من خلال الطلاب. لكن الوعي وحده لا يكفي، إذ لا بد أن يتحول الى تغيير في السياسات وعمل على مستوى الحكومات، التي يعود اليها إدخال البيئة في المناهج التعليمية وتحويلها الى التزام وطني ينعكس في جميع الخطط الاقتصادية والاجتماعية.
 
هذا الدليل جزء من برنامج أوسع للمنتدى العربي للبيئة والتنمية لنشر الوعي البيئي. وهو سيكون أساساً لبرامج تدريبية وطبعات خاصة يتم تطويرها بمشاركة هيئات بيئية محلية، مع إضافة أمثلة محددة من البلد المعني. ويعمل المنتدى، مع القطاع الخاص ومراكز الأبحاث والجامعات ووسائل الاعلام ومنظمات المجتمع المدني، لتشجيع سياسات وبرامج بيئية متطورة عبر العالم العربي. غير أنه يؤمن أنه لكي نربح معركة المستقبل، علينا أن نربح معركة الجيل الجديد.
 
نجيب صعب
الأمين العام
المنتدى العربي للبيئة والتنمية
abortion side effects west-bot.com facts against abortion
reason why husband cheat riaservicesblog.net women cheat on their husbands
preventing aids link aids in africa facts
treatments of chlamydia home std kits first signs of chlamydia
early abortion options abortion ethics want an abortion
how to know your wife cheated open how do you know your wife cheated
how to cheat your wife wife cheated on me now what wife cheated now what
i cheated on my husband with his best friend how to tell my husband i cheated my ex cheated on me
i want to cheat on my boyfriend parentpower.com my boyfriend cheated on me but i still love him
husbands who cheat click why do married men cheat
women love to cheat why do people cheat dating for married people
what to do when husband cheats blog.rewardsrunner.com why do women cheat with married men
married men who cheat maryaltmansblog.com.nobullsoftware.com wifes cheat
looking for affair i dreamed my wife cheated on me why wife cheat
percentage of women who cheat why wife cheat reasons why wives cheat on their husbands
cheat women yodotnet.com women cheat on their husbands
panty lover stories adult survivingediscovery.com sex stories sites
why do husbands cheat click how to catch a cheater
underage lesbian sex stories personal intimate stories about sex sensual gay sex stories gay erotic stories stories male fiction novels erotica
adult forum stories click sex change stories
 
 
نشاطات مدرسية
إختبر معلوماتك
مسرحيات
و أغاني
افلام
وثائقية
بوستر
للطباعة
إختبارات بيئية
         
  © Afed-ecoschool 2012 By Activeweb ME