2
فصول الدليل : تغير المناخ
نشاطات تطبيقيّة | اختبر معلوماتك | سلوكيات شخصية مسؤولة | حقائق وأرقام | نشاطات مدرسيّة نموذجية | معلومات عامة | مقدمة
 
النشاط 4: معرفة الطقس والمناخ، وكيف ولماذا نقيس أحوال الطقس
 

لهدف:

فهم الاختلاف بين المناخ والطقس والعلاقة بينهما، وأهمية استقرار المناخ بالنسبة الى المجتمع، وأساليب قياس المطر والريح والضغط الجوي.

 

ماذا تفعل:

1.  اكتب كلمتي «الطقس» و«المناخ» على اللوح (السبورة). اطلب من كل تلميذ أن يكتب على اللوح عبارة أو فكرة حول هاتين الكلمتين. أجرِ نقاشاً في الصف حول الطقس والمناخ مستعملاً كلمات التلاميذ وأفكارهم. حاول استنباط تعريف الصف لمفهومي «الطقس» و«المناخ». مثال على ذلك: الطقس هو حالة

الغلاف الجوي وكيف تتغير خلال فترة وجيزة. والمناخ هو أثر الطقس في منطقة بكاملها أو بلد بكامله خلال فترة زمنية أطول ومحددة.

 

2.  قُد نقاشاً حول مناخ العالم بأسره، والمعدلات الخاصة بمناطق مختلفة. من المعدلات: درجة الحرارة، المتساقطات، الاشعاع الشمسي، وسرعة الريح. من المناطق: القطبية، الاستوائية، المعتدلة، البحرية، والمرتفعة.

 

3.  لماذا نقيس أحوال الطقس؟ حيثما نعيش في العالم، فقدرتنا على توقع أحوال الطقس مفيدة.

معظم النشاطات ترتبط ارتباطاً وثيقاً بأحوال الطقس، والمجتمعات التي يمكنها الى حد ما توقع أحوال الطقس تستفيد من ذلك في تخطيط نشاطاتها. وقد اكتسبت الشعوب خبرة محلية حول الطقس تحولت الى أقوال مأثورة. دع التلاميذ يسألون أهلهم عن أمثال ذات علاقة بتوقع الطقس، وليكتبوها على اللوح.

 

 4. ان قياس الريح والأمطار والثلوج والغيوم والضغط الجوي وسواها يوفر قاعدة معلومات لتوقع أحوال الطقس. واستقرار الطقس ومعدلاته مهم جداً، لأن الحضارات تعتمد على أحوال متَّسقة يمكن توقعها من أجل تأمين الموارد التي تحتاج اليها.

 

 
 
العودة
نشاطات مدرسية
إختبر معلوماتك
مسرحيات
و أغاني
افلام
وثائقية
بوستر
للطباعة
إختبارات بيئية
         
  © Albiaa 2012 By Activeweb ME