3
فصول الدليل : الطاقة
نشاطات تطبيقيّة | اختبر معلوماتك | سلوكيات شخصية مسؤولة | حقائق وأرقام | نشاطات مدرسيّة نموذجية | معلومات عامة | مقدمة
 
النشاط 3: مراقبة استخدام الطاقة في المنزل
 

الهدف:

سيكون التلاميذ قادرين على: إجراء تدقيق لاستخدام الطاقة في المنزل، وتحديد السبل لتوفير الطاقة في المنزل من خلال الاقتصاد بالطاقة أو استخدامها بكفاءة.

 

ما تحتاج اليه:

• استمارة مراقبة استخدام الطاقة في المنزل

 

ماذا تفعل:

قم بتعبئة استمارة مراقبة استخدام الطاقة في المنزل.
لن يستغرق ذلك أكثر من ساعة. سوف تستقصي بعض
الخصائص التي تجعل منزلكمبدداً للطاقة أو موفراً لها،
وتحدد الخطوات التي بامكانك اتخاذها لتخفيض مقدار
الطاقة التي يستهلكها سكان المنزل،وحساب مقدار
ثاني أوكسيد الكربون الذي يولده استهلاك الطاقة في منزلك.

 

قبل تعبئة الاستمارة، اقرأ المعلومات الآتية حول الاقتصاد بالطاقة.

 

 

استعمل طاقة أقل

لقد بات معلوماً أن استعمال طاقة أقل هو طريقة مباشرة لتخفيض الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري. ويشتمل الاقتصاد بالطاقة على تخفيض أو إلغاء الاستعمال غير الضروري للطاقة أو تبديدها. إن إطفاء المكيف أثناء عدم وجودك في المنزل، على سبيل المثال، هو طريقة للاقتصاد بالطاقة. وإطفاء الأضواء عندما لا تحتاج اليها، والاستحمام لفترة أقصر، مثالان اضافيان على الاقتصاد بالطاقة. ويمكن الاقتصاد بالطاقة أيضاً اذا كان منزلك يتمتع ببعض الخصائص التصميمية،

مثل وجود نوافذ مواجهة للجنوب. فهذه تستقبل مزيداً من ضوء الشمس المباشر، والطاقة الطبيعية من الشمس تزيد درجة الحرارة داخل المنزل. وفي الشتاء، يمكن أن تتكافأ هذه الطاقة الشمسية مع مقدار الطاقة الذي كان يستهلك لتدفئة المنزل. وفي الصيف، يساعد إنزال ظلل النوافذ في إبقاء المنزل بارداً. والأشجار المورقة خارج النوافذ المواجهة للجنوب والغرب توفر أيضاً ظلاً في الصيف.

 

استهلك الطاقة بكفاءة أكبر

كفاءة الطاقة هي ميزة الأجهزة والمنتجات التي تستهلك طاقة أقل لتؤدي العمل ذاته أو عملاً أفضل. فكر في مصابيح الاضاءة على سبيل المثال. هناك اليوم مصابيح اقتصادية تعطي المقدار نفسه من الإضاءة باستهلاك طاقة أقل بنحو 75 في المئة من المصابيح التقليدية المتوهجة، كما أنها تولد حرارة أقل وتدوم مدة أطول حتى عشر مرات. فباستعمال هذه المصابيح واتخاذ خطوات أخرى لجعل منزلك مقتصداً بالطاقة، يمكنك الحصول على المزيد بالطاقة التي تستهلكها.

 

لتدقيق الطاقة في منزلك، افحص تشكيلة من المواصفات والسلوكيات التي تؤثر في استهلاكها، مثل النوافذ والعوازل ونظم التدفئة واستهلاك الماء والكهرباء. في كل فئة، حدد هذه المواصفات والسلوكيات، وما اذا كانت تمثل كفاءة في الطاقة أو سلوكاً للاقتصاد في استهلاكها. وعندما تكمل التدقيق، ناقش النتائج التي توصلت اليها في الصف، واستنبط مع الآخرين وسائل لاستهلاك طاقة أقل تجعل منزلك أكثر كفاءة في الطاقة.

 
 
العودة
نشاطات مدرسية
إختبر معلوماتك
مسرحيات
و أغاني
افلام
وثائقية
بوستر
للطباعة
إختبارات بيئية
         
  © Albiaa 2012 By Activeweb ME