11
فصول الدليل : التنمية المستدامة
نشاطات تطبيقيّة | اختبر معلوماتك | سلوكيات شخصية مسؤولة | حقائق وأرقام | نشاطات مدرسيّة نموذجية | معلومات عامة | مقدمة
 
النشاط 2: المدرسة المستدامة
 

الهدف:

هذا النشاط يساعد التلاميذ في تفحص موارد الطاقة المختلفة التي تستعمل في غرفة الدرس، والأماكن التي تهدر الطاقة فيها، وكيف يمكن الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة.

 

ماذا تفعل:

مهمتك هي العمل مع فريق صغير لتفحص استعمال الطاقة في غرفة صفك، وتحديد أفضل الطرق لاستهلاك الطاقة، ومن ثم استعمال هذه المعلومات لتصميم غرفة درس مستدامة.

 

1.  الطاقة في غرفة الصف: تفحص غرفة صفك، وحاول تحديد جميع محتوياتها المستهلكة للطاقة، ومن ثم حاول تحديد أنواع هذه الطاقة ومصادرها.

 

2.  استهلكها ولا تبددها: لقد حددت أنواع ومصادر الطاقة المختلفة التي تستهلك في غرفة صفك، وحان وقت التفكير في الطاقة التي تهدر.

كمثال، فكر كم هي مريحة ودافئة غرفة صفك في الشتاء. إن بعض الطاقة الحرارية المنبعثة من جهاز التدفئة الكهربائي في الغرفة تحافظ على درجة حرارة مريحة، لكن بعضها يتسرب خارجاً من خلال الجدران والسطوح السيئة العزل وعبر النوافذ والأبواب التي تترك مفتوحة، وعبر نظم التهوئة.

 

3.  غرفة الدرس المستدامة: الآن أصبحت لديك فكرة عن أنواع الطاقة المستهلكة في غرفة درسك، وكيف يمكن أن يهدر بعضها بدلاً من أن ينفع. لكن السؤال هو: «هل بامكانك أن تحسن الوضع؟» إن مهمتك الآن هي تصميم غرفة درس مستدامة مقتصدة بالطاقة.

فقد الحرارة هو أكبر مبدد للطاقة، لذلك فكر في طرائق مختلفة لانتقال الحرارة، وكيف يمكن تخفيض الانتقال الحراري غير المرغوب فيه.

وتذكر أن الاقتصاد بالطاقة يعني:

خفض كمية الطاقة التي نستهلكها.

استعمال الطاقة التي نحتاج اليها بكفاءة أكبر.

استعمال مزيد من الموارد المتجددة لانتاج الطاقة.

 

 
 
العودة
نشاطات مدرسية
إختبر معلوماتك
مسرحيات
و أغاني
افلام
وثائقية
بوستر
للطباعة
إختبارات بيئية
         
  © Albiaa 2012 By Activeweb ME