الاستهلاك المستدام و البصمة البيئية
 
الاقتصـاد الأخـضـر
 
التنمية المستدامة
 
الضجيج
 
إدارة النفايات
 
الزراعة
 
تدهور الأراضي وتصحرها
 
التنوع البيولوجي
 
البحار
 
المياه العذبة
 
الطاقة
 
تغير المناخ
 
تلوث الهواء
 
 
أخبار
 
دليل "البيئة في المدرسة" على الإنترنت برعاية مدارس الظهران الأهلية

 

مجلس وزراء البيئة العرب يدعو الدول العربية الى الاستفادة من برنامج "أفد"

 

24/10/2012 

 

أطلق المنتدى العربي للبيئة والتنمية برنامجه في التربية البيئية عبر خدمة على الإنترنت متاحة لجميع المستخدمين في العالم العربي على الموقع www.afed-ecoschool.org. وتم إطلاق الموقع الالكتروني برعاية من مدارس الظهران الأهلية (مجموعة التركي)، التي ستتعاون مع "أفد" في إطلاق برامج المعلومات والنشاطات البيئية في السعودية، بدءاً من مدارسها، تمهيداً لإدخالها في المناهج. ويرافق الموقع الإلكتروني دليل عملي للأساتذة يشتمل على معلومات ونشاطات بيئية متنوعة.

يقدم الموقع معلومات مفصلة حول مفهوم التربية البيئية وإنشاء نواد بيئية في المدارس. ويعرض للقضايا البيئية الرئيسية في 11 فصلاً، هي: تلوث الهواء، تغيّر المناخ، الطاقة، المياه، البحار، التنوع البيولوجي، التصحر، الزراعة، إدارة النفايات، الضجيج، التنمية المستدامة. كما يتضمن اختبارات بيئية ونصوصاً نموذجية. ومع كل موضوع يمكن اختيار مواد سمعية – بصرية داعمة، من أفلام وثائقية وأغان ومسرحيات بيئية وملصقات يمكن تنزيلها عبر الإنترنت لاستخدامها في المدارس.

وقدم المنتدى عرضاً عن برنامجه في التربية البيئية خلال اجتماعات اللجنة العربية المشتركة للبيئة والتنمية، التي عقدت في مقر الجامعة العربية في القاهرة في تشرين الأول (أكتوبر) 2012. وصدرت بنتيجتها توصية من ضمن مقررات المكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة، تدعو المنتدى الى تزويد المجلس بكمية من دليل "البيئة في المدرسة" لتوزيعه على الهيئات العربية المسؤولة. كما دعا الحكومات العربية الى الاستفادة من الدليل والموقع الإلكتروني لتعميم مفاهيم التربية البيئية السليمة.

وجدير بالذكر أن التربية البيئية هي أحد المواضيع الرئيسية لبرنامج عمل مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة لسنة 2013.


 
العودة
 
 
نشاطات مدرسية
إختبر معلوماتك
افلام
وثائقية
بوستر
للطباعة
إختبارات بيئية
         
  © Albiaa 2012 By Activeweb ME