الاستهلاك المستدام و البصمة البيئية
 
الاقتصـاد الأخـضـر
 
التنمية المستدامة
 
الضجيج
 
إدارة النفايات
 
الزراعة
 
تدهور الأراضي وتصحرها
 
التنوع البيولوجي
 
البحار
 
المياه العذبة
 
الطاقة
 
تغير المناخ
 
تلوث الهواء
 
 
هذا الدليل / إنشاء نادي بيئي مدرسي
 
مقدمة | انتخابات بيئية مدرسية | نشاطات النادي البيئي | روزنامة بيئية للنوادي المدرسية

 

 

ما هو النادي البيئي المدرسي؟

النادي البيئي المدرسي هو مجموعة متطوعة من الطلاب والأساتذة الذين ينشرون الوعي البيئي ويعملون من أجل بيئة مستدامة. يمكن إنشاء ناد بيئي ناجح في أية مرحلة تعليمية، مع تحديد نشاطاته ومهماته وفق المرحلة العمرية.

 

لماذا إنشاء ناد بيئي مدرسي؟

غالباً، لا تتوافر للطلاب إمكانية المشاركة في نشاط بيئي فعال من خلال المنهاج الدراسي. ومن خلال النادي البيئي، يشارك الطلاب في مشاريع بيئية لا منهجية، فيطورون المهارات الضرورية للتعرف إلى المشاكل البيئية والمساهمة في حلها، ويتعلمون مبدأ العمل الجماعي لجعل بيئتهم المحيطة مكاناً أفضل للعيش، ويستمتعون لدى القيام بذلك. كذلك ينمون تفكيرهم النقدي والإبداعي.

 

كيف يتم إنشاء ناد بيئي مدرسي؟

 

 1شكلوا نواة أساسية للنادي

تأكدوا من وجود 6 طلاب على الأقل مهتمين بإنشاء ناد بيئي. ومن ثم اختاروا شخصاً (أو أكثر) من الإدارة أو المعلمين لديه الاستعداد للعمل كمرشد للمجموعة. يكون دور المرشد إعطاء النصائح والمحافظة على ثبات المجموعة من سنة إلى أخرى، علماً أن مؤسسي النادي من الطلاب سيتخرجون حتماً بعد فترة أو تصبح لديهم اهتمامات أخرى. ليس من الضروري أن يكون المرشد ناشطاً بيئياً أو أن تكون لديه خلفية علمية، إلا أنه يجب أن يكون شخصاً مهتماً بأمور البيئة ولديه مهارات قيادية وإدارية. يجب أن يكون متحمساً للبيئة وأن ينقل حماسته للآخرين وأن يكون مستعداً لتخصيص الوقت والجهد لمساعدة أعضاء النادي وتوجيه طاقاتهم نحو تحسين وضع البيئة.

 

 2 التعرف على المدرسة والمحيط

عندما تصبح المجموعة «النواة» جاهزة، يجلس الجميع سوية ليتفقوا على رؤية النادي (لماذا  نحن هنا؟) وليناقشوا النشاطات المحتملة أو المشاريع التي سيتم تنفيذها( ماذا نريد أن ننجز؟)

قد يكون من المفيد الاستعانة بخبرات المرشدين الآخرين في المدرسة في ما يخص إنشاء النوادي. استشيروا شخصاً من الإدارة بشأن كيفية تفعيل النادي.

 

 3 عرض النادي البيئي على إدارة المدرسة

من المفيد رسم تصور للنادي البيئي لتحديد الأهداف والنشاطات الممكنة، والدعم المطلوب من الإدارة. يحدد المرشد اجتماعاً مع إدارة المدرسة لعرض التصور ومعرفة قوانين المدرسة وسياساتها في ما يخص النشاطات اللامنهجية. بعد الحصول على الدعم من الإدارة، تستعدون لتنظيم المجموعة.

 

 4 النظام الأساسي للنادي

ضعوا النظام الأساسي للنادي، الذي يتضمن دستوراً، وبياناً بأهداف النادي، وشروط العضوية، والرسوم المطلوبة، وأوقات الاجتماعات، ونشاطات مقترحة، وبياناً بمهمات الأعضاء وطريقة الانتخابات. اقترحوا هذا النظام على الأعضاء في الاجتماع الأول. لا تقرروا شيئاً بصورة نهائية حتى يتم التصويت عليه من قبل المجموعة الكاملة.

 

 5 الانتساب إلى النادي

قوموا بحملة دعائية واسعة تسبق الاجتماع الأول الذي سيتم فيه إطلاق النادي. اذكروا جميع المعلومات المهمة للطلاب المهتمين بمعرفة ما هو النادي وكيف يمكنهم الانتساب إليه. يمكن القيام بهذه الحملة من خلال ملصقات، أو منصة خاصة بالنادي في الكافتيريا، أو إشعار على اللوح في الصف، تليها تعبئة استمارة تسجيل للطلاب المهتمين. يجب تحديد مكان الاجتماع وزمانه، والمسؤولين عنه، والنقاط والنشاطات التي ستبحث فيه.

 

 6 الاجتماع الأول

هذا الاجتماع هو أول نشاط للنادي. يقوم فيه المسؤولون بإعطاء فكرة مختصرة عن النادي للمجموعة، ويُعرض النظام الأساسي للنادي، وتقدم اقتراحات بخصوص النشاطات. من الضروري أن يشعر الجميع أنهم معنيون باتخاذ القرار. افتحوا نقاشاً حول تصوراتهم للنادي، واقتراحاتهم للنشاطات التي يجب القيام بها. أعطوا مهلة للأعضاء حتى الاجتماع المقبل كي يفكروا في اسم وشعار مناسبين للنادي. وفي الاجتماع التالي صوّتوا على الاسم، والشعار، والنظام الداخلي، والمسؤولين، والنشاطات.

 

 7 الاجتماعات اللاحقة

حددوا الاجتماعات في وقت يستطيع معظم الأعضاء الحضور، وفي الوقت نفسه كل أسبوع  أو أسبوعين. تأكدوا من عدم تضارب المواعيد مع اجتماعات النوادي الأخرى. وزعوا لائحة بنشاطات النادي التي تم اقتراحها خلال الاجتماع الأول. أنشئوا لجنة للتنظيم والتخطيط. يمكن للجنة، بمساعدة المرشد، تحضير جدول زمني للنشاطات للعام الدراسي بكامله، ومناقشتها في اجتماع لاحق.

 

حضروا جداول العمل مسبقاً كي يتسنى وضع الملاحظات والتحضير للقرارات. عند الاتفاق على نشاط ما، ينبغي على الأعضاء وضع جدول زمني يحدد الأهداف والتواريخ والمسؤوليات. أعدوا لوائح بكل النشاطات ليعلم كل شخص ما المطلوب منه. هذا يُلزم الأعضاء بالحضور، لأنهم سيعلمون عندئذ أن الباقين يعتمدون عليهم. يجب أن يخرج الجميع من كل اجتماع بشعور أنهم تعلموا أو حققوا شيئاً ما، أو أن هناك مشروعاً هم بصدد التحضير له.

 

 8 تحديد نشاطات النادي

يحتاج القيام بنشاطات جذابة إلى البحث والتحضير. قد تقرر المجموعة أن تتبنى بعض الاقتراحات من اللائحة الآتية:

إنشاء مشتل أو حديقة داخل المدرسة.

تنظيم جلسة حوار حول موضوع بيئي مثير للجدل، ودعوة اختصاصيين للحديث عن الموضوع.

تحضير عرض صور أو فيديو أو ملصقات.

وضع لائحة بالممارسات الصديقة للبيئة على لوحة الحائط في المدرسة.

إنشاء مكتبة بيئية.

تنظيم حملات تنظيف (للشاطئ أو الشوارع المحيطة بالمدرسة أو غيرها).

تنظيم حملات لإعادة تدوير النفايات.

تنظيم رحلات ميدانية.

تنفيذ مشاريع بيئية نموذجية بالتعاون مع سكان المنطقة.

تنظيم مسابقات في مواضيع البيئة والطبيعة.

الاحتفال بالمناسبات البيئية.

تحضير نشرة بيئية أو موقع على الانترنت.

القيام بدراسات وأبحاث بيئية.

 

 9 حملة دعائية للنادي

من شأن الترويج لنشاطات النادي إطلاع الأعضاء والأشخاص المهتمين على الخطوات المقبلة، ونشر الوعي حول المواضيع البيئية المختلفة. وهو يجعل النادي معروفاً، وكذلك التلاميذ الذين يشاركون في نشاطاته. الترويج للنادي قد يكون من خلال الكتاب المدرسي السنوي، وجريدة المدرسة، ونشرة النادي، والملصقات، ورسائل الى الادارة والموظفين، وعبر البريد الالكتروني. صمموا قمصاناً خاصة بأعضاء النادي يرتدونها خلال الاجتماعات والنشاطات.

 

 10 الدعم المعنوي للنادي

اسعوا للحصول على أقصى حد ممكن من الدعم للنادي، وذلك من خلال إشراك الأهالي في النشاطات، وإبقاء الهيئة الإدارية مطلعة على سير خطة عمل النادي، والقيام بالنشاطات المشتركة مع النوادي الأخرى في المدرسة أو مع مدارس أخرى، والتعاون مع المنظمات الأهلية.

 

التمويل

هناك حاجة لإيجاد تمويل للنادي، حتى لو كان يحصل على بعض الدعم من المدرسة. رسوم العضوية وبدل الرحلات الميدانية قد تكون ضرورية، خصوصاً في البداية. يمكن أيضاً إقامة حفلة يعود ريعها إلى تمويل نشاط معين، وبيع الأغراض المستعملة وأشياء مختلفة مثل بيوت للعصافير وقمصان وبطاقات معايدة وقرطاسية وأكياس قماش للتسوق.

 

من النشاطات الأخرى لجمع التمويل للنادي:

غسيل السيارات طريقة سهلة لجمع المال، لا تتطلب أكثر من الالتزام بالوقت والعمل الجاد. المواد المطلوبة هي فقط الصابون والماء ودلو وبعض الفوط. اجمعوا أعضاء النادي وأمضوا بعد ظهر يوم من عطلة نهاية الأسبوع في غسل السيارات، مع الحرص في استهلاك الماء. اطلبوا مبلغاً أقل مما تطلب محطات الغسيل المحترفة. للإعلان عن هذا النشاط، اطلبوا من بعض الأعضاء الوقوف على إحدى زوايا الشارع مع ملصقات كرتونية كبيرة للترويج.

 

نظموا سحب يانصيب وقوموا ببيع البطاقات للأهالي والطلاب والأصحاب. اطلبوا من مؤسسات محلية تقديم جوائز أو تغطية كلفة طبع البطاقات في مقابل وضع اسم المؤسسة على المطبوعات الخاصة بالنشاط. بإمكانكم أيضاً سؤال أعضاء النادي وأهاليهم إن كانوا يودون التبرع ببعض الجوائز. يجب أن تكون أسعار البطاقات معقولة للتحفيز على شراء أكثر من بطاقة.

 

أنشئوا مشتلاً للأشجار الحرجية في المدرسة. أفضل الأمكنة لاقامة المشاتل هي القريبة من مورد ماء دائم. وتستحسن الوقاية من الرياح، وأن تكون الشتول الصغيرة تحت ظل كلي أو جزئي طوال وجودها في المشتل. يمكن استعمال أوعية من أي نوع وحجم، كعلب المرطبات وأكياس النايلون وقناني البلاستيك. وبعد أن تنبت الشتول، يمكن بيعها واستخدام المردود في تمويل نشاطات النادي.

 

اجمعوا أجهزة وأشياء مستعملة صالحة لإعادة الاستخدام أو قابلة للتصليح، مثل الأجهزة الالكترونية والألعاب والألبسة والكتب وغيرها، واعرضوها للبيع. هذا أيضاً يخفف كمية المخلفات.

 

اجمعوا مواد صالحة للتدوير وقوموا ببيعها، مثل الورق والزجاج والمعادن. ويمكن إشراك أهالي الطلاب والجيران وسكان الحي في هذا النشاط.

 

إلى الأمام... سر

 

فيما تتابع المجموعة العمل، سينتقل اهتمام الطلاب من التركيز على تغيير سلوكياتهم الخاصة إلى أخذ خطوات عملية في المجتمع لحماية البيئة.

 

باختصار، للنادي البيئي دور مهم في اكتساب الطلاب مشاعر ايجابية بالنسبة إلى البيئة ومعرفة دورهم في المحافظة عليها. ثم إن المعرفة والمهارات التي سيكتسبونها تعطي إحساساً هائلاً بالرضا الذاتي وتعزز الصفات الشخصية الايجابية، من ثقة بالنفس واحترام للذات، التي سترافقهم كل حياتهم.

 

     اقبلوا طلبات الانتساب حتى إن توافر العدد الكافي من الأعضاء، لأن بعضهم سيترك النادي مع الوقت. خططوا لمشاريع تخدم أهداف النادي وتكون في الوقت نفسه ممتعة، لكي يرغب الطلاب في الانضمام إلى النادي.أعضاء النادي ليسوا كلهم مواظبين. لا توقفوا عمل النادي حتى إن بقيت قلة من الأعضاء فيه.

spy on text messages turbofish.com cell phone spyware
causes of aids link statistics about hiv/aids
android spy camera open hidden spyware for android
what makes people cheat link why wifes cheat
early hiv symptoms in men link gay hiv dating
my wife cheated on me now what husband cheated wife My girlfriend cheated on me
treatments of chlamydia garysaggu.com first signs of chlamydia
where to get an abortion blog.gobiztech.com abortion short story
free std tests go urine chlamydia test
has my boyfriend cheated on me quiz open how to get your boyfriend to cheat on you
i cheated on my girlfriend but i love her help me find a girlfriend i had a dream my girlfriend cheated on me
cheat husband when women cheat women who cheat on men
wife affair go why do husband cheat
married affairs click how to cheat wife
married men who cheat go wifes cheat
cheat on my wife wifes who cheat dating for married people
why do women cheat phuckedporn.com reasons wives cheat on husbands
group sex stories with pictures allindiasweetsrestaurant.com sex stories of preteen girls
teen abortion stories myjustliving.com how can i terminate a pregnancy
 
 
 
 
نشاطات مدرسية
إختبر معلوماتك
افلام
وثائقية
بوستر
للطباعة
إختبارات بيئية
         
  © Albiaa 2012 By Activeweb ME