الاستهلاك المستدام و البصمة البيئية
 
الاقتصـاد الأخـضـر
 
التنمية المستدامة
 
الضجيج
 
إدارة النفايات
 
الزراعة
 
تدهور الأراضي وتصحرها
 
التنوع البيولوجي
 
البحار
 
المياه العذبة
 
الطاقة
 
تغير المناخ
 
تلوث الهواء
 
 
بيروت / البيئة في عيون الطلاب
 
مقدمة | بيروت | جبل لبنان | البقاع | الشمال | الجنوب
 
تلوث الهواء والضجيج وغياب الحدائق

في العاصمة اللبنانية، شكل الاكتظاظ السكاني وزحمة السير وتلوث الهواء والنفايات والضجيج سمة مشتركة في تقارير الطلاب. فقد لاحظت طالبات ثانوية فخرالدين المعني الرسمية للبنات أن الهواء في محيط المدرسة ملوث بسبب وسائل النقل واحراق النفايات من وقت الى آخر وهدم الابنية القديمة بطريقة عشوائية ووجود بعض الورش والمشاغل في الأحياء السكنية. ولاحظن أن نفق سليم سلام مصدر كبير لتلوث الهواء في تلك المنطقة المكتظة بالسكان وبالعمران غير المنظم. ومن المشاكل الأخرى الضجيج داخل الثانوية وفي محيطها نتيجة الاكتظاظ الطلابي والسكاني وصراخ الباعة الجوالة وأبواق السيارات، والروائح المنبعثة من فتحات بعض المجارير المكشوفة، ومحطات الوقود المنتشرة بين البيوت، ورمي فضلات المختبرات الطبية مع النفايات العادية، وصعوبة المرور أثناء الدخول الى المدرسة والخروج منها بسبب ضيق الارصفة وايقاف السيارات عليها وازدحام المارة والسيارات في الطرقات الضيقة. وفي رأس الحلول التي اقترحتها الطالبات نقل المدارس الى أماكن ملائمة بيئياً واقامة حدائق عامة.

مدرسة وطى المصيطبة الرسمية المختلطة ركزت في تقريرها على مشكلتي السير والنفايات الصلبة. محيط المدرسة يشمل تقاطع الكولا الذي تعبره آلاف السيارات يومياً مما يشكل سبباً أساسياً لتلوث الهواء. وقام الطلاب باحصاء عدد السيارات المارة خلال ساعة ونصف صباحاً، فبلغ عددها  15.583  سيارة. كما أجروا احصاء شمل 500 سيارة، تبين لهم أن 213 منها مجهزة بمحولات حفازة تحد من الانبعاثات الملوثة. وركزوا على معاناة الأحياء الداخلية الغارقة بأكوام النفايات، خصوصاً ما يعرف بحي بيوت التنك، حيث ترمى في خلاءات المنازل الخربة. والتمدد العمراني في المنطقة لم يترك الا مساحات خضراء قليلة احتلتها النباتات البرية. لكن الأشجار رغم قلتها تمتاز بتنوعها وقدمها. وأوصى الطلاب باستعمال النقل العام بدلاً من النقل الخاص في ساعات الذروة، وتزويد عوادم السيارات بمصاف خاصة، ووضع النفايات في أكياس محكمة الاقفال، وازالة أكوام النفايات من حي التنك ووضع مستوعبات داخله ورفع مستوى الوعي لدى قاطنيه.




مصادر التلوث في محيط مدرسة الليسه ناسيونال أراض بور غير مزروعة، وموقف للسيارات والباصات العاملة على المازوت في منطقة جسر الكولا، ومكب للنفايات في الرملة البيضاء يلوث الشاطئ ومياه البحر، ومستوعبات في منطقة السلطان ابراهيم تعج بأنواع النفايات المكشوفة، ومكب للخردة المعدنية على قارعة الطريق، ومصب مكشوف لمجاري مياه آسنة تنتهي الى البحر. وفي المنطقة محطة لتعبئة الغاز تفوح منها رائحة كريهة وفيها عمال يعملون من دون كمامات واقية. وقرب السفارة الايرانية مكبات للخردة المعدنية تبدو كتلال سوداء. ومن الحلول التي اقترحها الطلاب زرع الأراضي البور تفادياً للغبار وانجراف التربة، وتوجيه رسالة الى رئيس بلدية بيروت لانشاء دورات مياه في المنطقة، ونقل الخردة المعدنية الى مستودعات مقفلة والعمل على فرزها واعادة تدويرها، وانشاء محطة لتكرير مياه المجاري قبل وصولها الى البحر، وإلزام عمال محطة تعبئة الغاز وضع كمامات واقية أثناء العمل.

ولاحظت طالبات مدرسة زقاق البلاط الرسمية للبنات ضيق الأرصفة في محيط المدرسة ووضع مستوعبات النفايات عليها واستعمالها مواقف للسيارات، وعدم وجود مساحات خضراء أو حدائق عامة. وطالبن بتأهيل الشوارع والأرصفة وتأمين مواقف عامة، ونقل مستوعبات النفايات الى نقاط ملائمة، وإنشاء حديقة عامة.

طلاب مدرسة بيروت الحديثة لاحظوا أن محطة لتغيير زيوت السيارات في محيط المدرسة ترمي الزيوت المستعملة عشوائياً في الأراضي المجاورة. وطالبوا باستحداث مصانع لتكرير هذه الزيوت واعادة استعمالها في صناعات أخرى.
واشتكى طلاب مدرسة عين المريسة المتوسطة الرسمية المختلطة من تلوث الهواء الناتج عن مولدات تحوط غرف الدراسة من كل الجهات، وطالبوا بتزويد مداخنها بالمصافي.

لاحظ طلاب مدرسة المخلص خلال جولاتهم في جوار منطقة بدارو والمتحف وجود محلات تبيع لحوماً مكشوفة على جوانب الطرقات، وباعة خضار يرمون نفاياتهم على الأرصفة، وضجيجاً يصم الآذان من أبواق السيارات، وحرفاً وورشاً منتشرة في الأحياء السكنية، ودخاناً يتصاعد من كل شيء: من السجائر والنراجيل ووسائل النقل والمصانع. وطالبوا بتغريم من يلقون النفايات عشوائياً، ومنع استعمال أبواق السيارات في ساعات معينة، وتنظيم السير، ونقل الورش إلى مناطق صناعية بعيداً عن الأحياء السكنية.

طلاب الانترناشونال كولدج (IC) لاحظوا الاهتمام الكبير بالتخضير في مدرستهم وفي الجامعة الأميركية المجاورة وعلى كورنيش البحر. لكنهم لفتوا الى تلوث المياه الساحلية بمياه الصرف غير المعالجة، والى تحاليل بينت أن «بقايا الزئبق والمبيدات وجدت بكميات مركزة في الأسماك التي تعيش قرب الشواطئ والتي ستصبح طعاماً لنا». وطالبوا بادارة متكاملة للنفايات الصلبة والسائلة ومعالجة المياه الملوثة قبل وصولها الى الأنهار والبحر.


cheat women women that cheat read here
africa hiv aids information about hiv aids aid for africa
reasons why women cheat on their husbands why husband cheat on their wife the unfaithful husband
spy a phone spyware for android phone apps that spy on your phone
early stages of hiv history of hiv and aids hiv aids cure
gonorrhea chlamydia symptoms click chlamydia pneumoniae symptoms
my boyfriend cheated now what gpatterson.com i cheated on my boyfriend now what
i cheated on my husband and loved it damske.com i want to cheat on my husband
women wanting to cheat sigridw.com i cheated on my husband with a woman
my husband cheated again open my husband thinks i cheated
my husband cheats read i cheated on my husband now what
my girlfriend cheated on me but i still love her dabbeltinsurance.com my girlfriend cheated on me with her ex
women love to cheat survivingediscovery.com dating for married people
what to do when husband cheats click why do women cheat with married men
married affairs women who cheat on their husband how to cheat wife
how to cheat on wife click find an affair
cheat on my wife why are women unfaithful dating for married people
how many women cheat on husbands yodotnet.com why women cheat on husbands
sex stories non fiction blog.icuracao.net gang sex stories
boyfriend cheated on me keelingconsulting.com cheaters caught
akka sex stories maami sex stories free sex stories non-consensual
gay sex stories gay erotic stories stories male fiction novels erotica femchoice.org reading sex stories
abortion at 6 weeks myjustliving.com abortion clinics in memphis tn
how to spy on android phone free adventureswithtravisandpresley.com free spy software
 
 
 
نشاطات مدرسية
إختبر معلوماتك
افلام
وثائقية
بوستر
للطباعة
إختبارات بيئية
         
  © Albiaa 2012 By Activeweb ME