الاستهلاك المستدام و البصمة البيئية
 
الاقتصـاد الأخـضـر
 
التنمية المستدامة
 
الضجيج
 
إدارة النفايات
 
الزراعة
 
تدهور الأراضي وتصحرها
 
التنوع البيولوجي
 
البحار
 
المياه العذبة
 
الطاقة
 
تغير المناخ
 
تلوث الهواء
 
 
جبل لبنان / البيئة في عيون الطلاب
 
مقدمة | بيروت | جبل لبنان | البقاع | الشمال | الجنوب
 
جبل لبنان: زحف الاسمنت والصناعة

»عندما نصعد الى الطابق العلوي من المدرسة وننظر الى الغرب لا نجد سوى سدود الاسمنت وخط رفيع أزرق هو البحر. والى الشمال نرى فسحة خضراء هي نادي الغولف. اذا طأطأنا برؤوسنا فنجد بعض الآبار المحفورة، لكن مياهها مالحة لتداخل مياه البحر. واذا أنصتنا فلا نسمع الا أبواق السيارات التي ينبعث من عوادمها دخان أسود. فنسأل أنفسنا: من يجب ان يكون في هذا المكان، نحن الطلاب أم هم؟» هذا الوصف الذي ورد في تقرير طلاب مدرسة الامام المهدي في الاوزاعي لا يعطي فكرة عن الوضع في محيط مدرستهم فحسب، انما ينطبق أيضاً على معظم المدارس الساحلية. والسمة المشتركة هي تلوث الهواء والمياه الساحلية، وردم الشواطئ، والعمران المتواصل الذي يزنر الخط الساحلي.

وأجرى طلاب مبرة محمد رمضان في الاوزاعي مقابلات مع عمال في ورشة لطلاء السيارات وورشة للنجارة والموبيليا ومحطة لتغيير زيوت السيارات في محيط المدرسة. فتبين لهم أنهم يعملون في ظروف غير سليمة، وأن النفايات الناجمة تلقى عشوائياً مما يتسبب في تلويث التربة والمياه.

طلاب المدرسة اللبنانية العالية على طريق المطار اشتكوا من حركة السير الكثيفة التي تلوث الهواء، ومن مستنقع لمياه المجارير قرب مدرستهم يتحول في الشتاء الى بحيرة آسنة. وطالبو بانشاء محطة حديثة لمعالجة مياه الصرف، وبتشجير المنطقة المحيطة بالمدرسة.

وقام أعضاء من نادي البيئة في ثانوية الروضة، على طريق المطار أيضاً، بجولة ميدانية على بعض المستشفيات في المنطقة، وحصلوا على معلومات عن نسبة الاصابات بأمراض تنفسية وحساسية في شهري آذار (مارس) ونيسان (أبريل) الماضيين. وقد سجلت الأمراض التنفسية نسبة تراوح بين ٢١ و٢٦ في المئة، فيما بلغت نسبة أمراض الحساسية 9 في المئة.

فريق ثانوية الضحى، مستديرة شاتيلا، واجه بعض الصعوبات «بسبب جهل أصحاب المحلات أهمية القيام بمثل هذه الاستطلاعات الميدانية خوفاً على مصالحهم وأرزاقهم. وقد قام البعض بتوجيه الاهانات الينا، وامتنع آخرون عن الاجابة على الأسئلة، ولا سيما تلك المتعلقة بالملوثات التي تنتجها ورشهم وكيفية التخلص منها».

ومن اللافت في التقرير الذي أعده الطلاب اجراء مقارنة بين نتائج استمارات الاستطلاع الحالي ونتائج استمارات استطلاع عام 1998 الذي شارك فيه طلاب سبقوهم تلبية لمسابقة «البيئة والتنمية» آنذاك. فلاحظوا مثلاً ارتفاع نسبة الملوثات في مياه الصرف الناتجة عن محطتي الوقود في المحلة، وكذلك تلوث الهواء، واستمرار الوضع في ورش إصلاح السيارات على حاله من دون مراقبة أو ترشيد، مع ازدياد الحالات المرضية.



 

وأجرت طالبات ثانوية فرن الشباك الرسمية للبنات استطلاعاً لمنطقتهن، حيث تكثر المدارس والمستشفيات والأفران والمطاعم ومحطات الوقود ومرائب اصلاح السيارات. وطالبن باعتماد حل علمي للنفايات الطبية والصيدلية، وتوسيع الحدائق والفسحات الخضراء المحيطة بالمستشفيات، واقفال الكاراجات المقامة في الأحياء السكنية ونقلها الى منطقة صناعية.

طلاب مدرسة برج البراجنة الرابعة الرسمية المتوسطة المختلطة قسموا المنطقة المحيطة بالمدرسة الى أربعة أجزاء تسهيلاً لعملية الاستطلاع. واشتكوا بنوع خاص من ضجيج السيارات والدراجات النارية. كما اشتكت دار الايتام الاسلامية ـ مهنية الفتيات في الغبيري من ازدحام حركة السير، وأورد تقريرها بعض التدابير التي وعدت بها بلدية الغبيري ضمن مشروع ادارة النفايات الصلبة، ومنها نشر مستوعبات لفرز النفايات ونقلها الى معامل إعادة التدوير.

تقرير مدرسة سيدة السلام للراهبات الباسيليات الشويريات في الدورة عرض المشاكل البيئية الناتجة عن حركة السير ومحطات المحروقات. ولاحظ الطلاب أن النفايات المنزلية تبقى مدة طويلة في مستوعبات مكشوفة وعلى الطرقات. وطالبوا بتأمين مستوعبات ذات أغطية، وبفرز النفايات بدءاً من المنزل.

وقدم طلاب مجمّع انماء القدرات الانسانية في دوحة الشويفات عرضاً مصوراً للمشاكل البيئية في محيط المدرسة، من حيث تشويه البنية العمرانية وتلوث الهواء والتربة ورمي النفايات وسواها. وسردوا بعض التحسينات المهمة التي تحققت في بيئة المنطقة، واقترحوا حلولاً عملية للمشاكل العالقة، داعين الى «تعزيز التعاون بين القطاع الأهلي والقطاع الحكومي لحل المشاكل البيئية والانمائية».

ثانوية الكوثر على اوتوستراد الرئيس حافظ الأسد معرضة لملوثات خطيرة. وقد استعرض تقرير الطلاب الأثر البيئي والصحي لهذه الملوثات، ولاحظوا أن السحب الدخانية في محيط المدرسة نتيجة عوادم السيارات تفوق السحب الضبابية الطبيعية على المرتفعات المقابلة، لذلك فان «فريقاً من الطلاب يجري بحثاً حول الأدوية المستخدمة لعلاج السعال والحساسية في المنطقة».

طلاب ثانوية الأرز الثقافية في قبرشمون أجروا مسحاً مصوراً شاملاً للمنطقة المحيطة بالمدرسة من الجهات الأربع. ومن المشاكل البيئية التي تعاني منها المنطقة وجود مزرعة لتربية الدجاج تنبعث منها الروائح الكريهة والملوثات. وطالبوا بضبط كل ما يمسّ بالصحة العامة ويشوه السياحة البيئية والعمل على التوعية ضد الاهمال البشري. أما طلاب مدرسة الربيع التي تقع في البلدة ذاتها، فقد اكتشفوا من خلال جولتهم الاستطلاعية استخدام المبيدات بشكل مفرط، وأن بعض المبيدات ما زالت تستعمل في لبنان في حين يحظر استعمالها في البلدان الأوروبية.

وشمل الاستطلاع الذي أجراه طلاب المدرسة الزراعية الفنية في بعقلين فضلات معاصر الزيتون التي تشكل خطراً كبيراً على بيئة المنطقة. وهم يجرون حالياً دراسة مع تعاونية مزارعي الزيتون في الشوف حول تخزين المخلفات السائلة من عصر الزيتون وامكانات تكريرها، اما الجفت فيصنع منه ما يشبه الفحم أو يتم تحويله الى سماد عضوي بعد تخميره.

 

 

مؤسسة اقليم الخروب الاجتماعية قدمت تقريراً عن المشاكل البيئية حول مبناها، حيث مواقع الصناعات والمشاغل وما ينتج عنها من تلوث للماء والهواء ومصادر المياه. وتم تعداد أنواع الأشجار ومشاكل الغابات، ونوعية النفايات المنزلية وكميتها وطرق التخلص منها.

وشمل التقرير الذي قدمه طلاب مدرسة الليسه ناسيونال في السمقانية المشاكل البيئية التي تعاني منها البلدة، واقترحوا حلولاً لها. وقدموا عرضاً لبعض المشاريع الصديقة للبيئة، كتحويل مكب نفايات الى مساحة خضراء، وانشاء معمل لفرز النفايات، وإنجاز محطة لتكرير المياه المبتذلة في محيط البلدة، والشروع بمد شبكة للصرف الصحي.

وقام أعضاء نادي البيئة في ثانوية السيدة للراهبات الأنطونيات في الحازمية بجولات ميدانية مسلحين بكاميراتهم، والتقطوا عدة صور عرضوها على رئيس البلدية طالبين إصلاح الوضع. وأجروا دراسات شملت مختلف مصادر التلوث. واسهاماً في حل مشكلة النفايات الصلبة، أخذوا يأتون بالكرتون والزجاج والعلب المعدنية من منازلهم ويفرزونها في مستوعبات في ملعب المدرسة، مما خفض كمية النفايات في منازلهم الى النصف. وعرضوا الفكرة على البلدية، فوضعت في الساحة العامة مستوعبات للفرز، علماً أن هناك مشروعاً تشارك فيه مدارس المنطقة وبلدياتها لفرز الورق واعادة تصنيعه.

طلاب مدرسة الياس أبو شبكة الرسمية المختلطة عرضوا الوضع البيئي الخطير في منطقة ذوق مكايل حيث المعامل «تفسد الهواء الذي تتنشقه الصدور فتمتلئ بلغماً صديداً قد يؤدي بالمصدورين إلى الموت أو إلى المصحات». ولفتوا بشكل خاص إلى دخان محطة الكهرباء القائمة في البلدة والتي تنشر سمومها في القرى المجاورة، كما لحظوا النفايات المتكومة حول المعامل والمرمية على شاطئ البحر المتاخم للبلدة. وختموا تقريرهم بعبارة «أرجع لنا ما كان يا دهر في لبنان» لشاعر الذوق الياس أبو شبكة.


why married men cheat do all women cheat why do women cheat with married men
information about hiv and aids click hiv aids history
causes of aids link statistics about hiv/aids
how to know your wife cheated site how do you know your wife cheated
my boyfriend cheated on me with my best friend site cheat on boyfriend
my boyfriend cheated now what gpatterson.com i cheated on my boyfriend now what
women wanting to cheat site i cheated on my husband with a woman
married and wanting to cheat brokenwrenchbrewing.com do you cheat on your wife
has my boyfriend cheated on me quiz open how to get your boyfriend to cheat on you
how to cheat husband cheaters why women cheat on their husbands
married men who cheat maryaltmansblog.com.nobullsoftware.com wifes cheat
looking for affair i dreamed my wife cheated on me why wife cheat
indian sex stories com open aunts sex stories
adult diaper lover stories black female slave sex stories adult x men stories
how many women cheat on husbands yodotnet.com why women cheat on husbands
online affair yodotnet.com my boyfriend cheated on me quotes
gay sex stories gay erotic stories stories male fiction novels erotica blog.icuracao.net free online intimate sex stories
panty lover stories adult survivingediscovery.com sex stories sites
women who cheat with married men faithwalker.org why do guys cheat
insect between boys sex stories adult porn stories with animals andincest tamil sex stories en antharangam
sex stories older woman teenboy interactive adult stories aunts sex stories
how to spy on android phone free adventureswithtravisandpresley.com free spy software
sms spy free android francescocutolo.it android phone spy software
 
 
 
نشاطات مدرسية
إختبر معلوماتك
افلام
وثائقية
بوستر
للطباعة
إختبارات بيئية
         
  © Albiaa 2012 By Activeweb ME