الاستهلاك المستدام و البصمة البيئية
 
الاقتصـاد الأخـضـر
 
التنمية المستدامة
 
الضجيج
 
إدارة النفايات
 
الزراعة
 
تدهور الأراضي وتصحرها
 
التنوع البيولوجي
 
البحار
 
المياه العذبة
 
الطاقة
 
تغير المناخ
 
تلوث الهواء
 
 
الشمال / البيئة في عيون الطلاب
 
مقدمة | بيروت | جبل لبنان | البقاع | الشمال | الجنوب
 

 

التمدد العمراني وتلوث الشاطئ

التمدد العمراني في مدينة طرابلس الساحلية يقلص الرقعة الزراعية ويهدد بالقضاء على بساتين الحمضيات في «الفيحاء» التي توشك أن تصبح اسماً بلا مسمى. هذا ما لاحظته طالبات تكميلية طرابلس الأولى الرسمية للبنات في حي النجمة، والمدرسة التهذيبية الرسمية للبنات في طرابلس الميناء. فقد وجدن أن النفايات المنزلية توضع في مستوعبات مكشوفة أو ترمى عشوائياً في الطرقات. وعلى بعد أمتار من كل مدرسة مولد كهرباء يصدر ضجيجاً وينفث دخانه في كل الاتجاهات. ونهر أبو علي، الذي يبعد عن التكميلية نحو 400 متر، يصب في البحر مياهه الملوثة بمياه الصرف ونفايات أسواق بيع الخضار المنتشرة على ضفتيه. ولفتت طالبات التهذيبية الى أن مياه المجارير تصب مباشرة في البحر والروائح الكريهة تزنر كورنيش مدينة الميناء.

وأشار تقرير طلاب مدرسة الفوار الرسمية في قضاء زغرتا الى أن النفايات المنزلية تنتشر على الطرقات وبين المنازل وفي مجاري المياه لعدم وجود مكب للنفايات في البلدة. ومياه المجارير تجري على الطرقات أو تتجمع على شكل مستنقعات صغيرة لعدم وجود شبكة للصرف الصحي. ولا توجد شبكة لمياه الشفة في البلدة، حيث يشتري الاهالي مياهاً معظمها غير صالح للشرب. وقضمت الكسارات مساحات شاسعة من الأراضي، وبعضها يهدد حياة أصحاب البيوت التي تصدعت جدرانها.

واشتكى طلاب مدرسة بطرماز الرسمية من كسّارة في جنوب القرية شوهت المنظر الطبيعي وقضت على قسم كبير من الأشجار الحرجية. وحذروا من الحشرات وديدان الصندل التي تفتك بأشجار الصنوبر وتؤدي الى يباسها. وتزدهر في البلدة صناعة الفحم التي تتسبب بقطع أشجار السنديان. وطالب التلاميذ بتأمين أماكن للكسارات بعيدة عن أماكن السكن، وبردع قاطعي الأشجار.

ولاحظ فريق العمل في مدرسة حقليت الرسمية المختلطة في الضنية افراطاً في استعمال المبيدات، وأن الحرائق تلتهم ما تبقى من مساحات خضراء، وبعضها متعمد. وقد أنشأت البلدية شبكة مجارير جديدة، لكن قسماً من مياهها يصب في نهر البارد ومنه الى البحر، وآخر يصل الى نهر أبو علي ومنه الى البحر. وقد أوقفت الكسارات والمرامل في البلدة، لكن المساحات التي شوهتها تحتاج الى اعادة تشجير.

وعالج تقرير ثانوية بخعون الرسمية المشاكل التي تعاني منها الزراعة والثروة الحرجية ومياه الشفة ومياه الصرف الصحي والتربة والهواء والنفايات المنزلية. واقترح عدداً من الحلول، منها ايجاد أسواق لتصريف الانتاج الزراعي، ومراقبة الأحراج ومعاقبة المخالفين، والعمل بقانون التنظيم المدني، وانشاء شبكة حديثة لجر مياه الشفة وأخرى لمياه الصرف الصحي ومحطة لتكريرهما، وفرز النفايات المنزلية في المصدر

الكسارات والمرامل خربت كذلك الجبال والمواقع الأثرية والطبيعية في بلدة بزبينا في عكار، بحسب تقرير طلاب مدرستها الرسمية المختلطة، الذي أشار أيضاً الى حرائق الغابات وقطع الأشجار والرعي الجائر والتمدد العمراني والاستيلاء بالقوة على الأراضي المشاع في غياب عملية المسح الطوبوغرافي عن كثير من المناطق العكارية.

ووجد طلاب ثانوية سيدة الخلاص في شكا أن أهم مصادر التلوث في محيط المدرسة مسلخ للحوم والدواجن يتخلص من نفاياته في مجارير تصب على الشاطئ حيث الروائح الكريهة والمناظر المقرفة. ويبث مصنعا الاسمنت غازات سامة وروائح كريهة تقضّ مضاجع السكان، وتنبعث من مداخنهما غبائر تغمر البيوت حيث تتفشى أمراض الربو والروماتيزم ويتساقط الضحايا من جراء أمراض السرطان. وأجرى الطلاب مقابلة مع مسؤول الشؤون البيئية في شركة «هولسيم» للترابة حول مشكلة تسرب الفيول أويل الى الشاطئ السنة الماضية. وطالبوا في تقريرهم بتأمين المصافي للمصانع الملوِّثة ومراقبتها.

 

 
 


africa hiv aids link aid for africa
abortion los angeles west-bot.com history of abortion
information about hiv and aids click hiv aids history
treatments of chlamydia garysaggu.com first signs of chlamydia
spy free text spyware phone monitoring apps
early stages of hiv history of hiv and aids hiv aids cure
my boyfriend cheated now what gpatterson.com i cheated on my boyfriend now what
i told my husband i cheated damske.com i wanna cheat on my husband
my husband cheats faithwalker.org i think my husband cheated
how to cheat husband click dating sites for married people
i cheated on my husband with his best friend site my ex cheated on me
wife wants to cheat i want my wife to cheat on me how to know your wife cheated
i just cheated on my husband go should i cheat on my husband
how to cheat wife how to cheat catching a cheater
women cheat because my husband cheated looking for affair
erotic stories images violent sex tolobel.com masterbation classes sex stories
boyfriend cheated on me keelingconsulting.com cheaters caught
sex stories older woman teenboy interactive adult stories aunts sex stories
My husband cheated on me women looking to cheat why women cheat on their husbands
 
 
 
نشاطات مدرسية
إختبر معلوماتك
افلام
وثائقية
بوستر
للطباعة
إختبارات بيئية
         
  © Albiaa 2012 By Activeweb ME